بحث هذه المدونة الإلكترونية

لا يوجد برزخ .. في عقول البشر

وصلتني منذ فتره صور توضح كيف ان الانهار والبحار لا تختلط, وان هذه الحاله الاعجازيه يطلق عليها ( برزخ ).

توقفت كثيرا مدهوشه من عظمة المشهد ومن غرابة حدوثه ايضا !!
وكنت اتسائل: كيف ان النهر الاول يمشي بمحاذات النهر الثاني دون ان يختلطا ببعضهما ومع حفاظهما على خصائصهما !! فما بال عقولنا لا تعمل بنفس هذا التقنية ؟؟

فنحن ذو افكار واراء متدفقة ومع ذلك لا يمكن ان نقف بحياديه او كما يحلو لي ان اطلق عليها ( برزخيه ) تجاه اراء الاخرين ؟؟

اتعجب في كيفيه الحكم على الاخر من خلال تصرفاته واعتباره واحد من اثنين اما صديق او عدو وبكلا الحالتين يحصل على المميزات المطلقه لذلك المسمى.

الا يمكن لي ان اختلف بالراي مع والدي دون ان يخلط ذلك بموضوع الغاء رحلتي , مصروفي , زيارتي لصديقاتي .... الخ ؟؟

ام هل يمكن ان اقول لزوجي رايي به دون ان تلحقني كلمات الطلاق, مالم تكن دروسا في التكواندو ؟؟

هل يمكن ان اعبر عن اختلافي مع دكتورتي بالجامعه دون ان اجد نفسي احمل مواد تلك الدكتورة وعلى مدى اعوام متتاليه ؟؟

وبرايكم هل يجوز لي ان اختلف مع مديري بالعمل دون ان يؤثر ذلك على ميزانية اخر الشهر مالم تقطع تماما واحصل على اجازه غير منتهيه ؟؟

وهل يمكن لي ان اخبر احد الساسة العرب انه مخطئ بقراره , دون ان اجد نفسي مكبله وملقى بس في احد الغوانتانامويات العربية ؟؟

هذا هو البرزخ الذي ابحث عنه, البرزخ الفكري والذي يعتبر بتنفيذه شبه مستحيل, حتى ان مجرد التفكير بمجرد حصوله هي معجزة بحد ذاتها ..

فسلامي على الخلط الفكري العربي ,, معاهم معاهم ,, عليهم عليهم :)

هناك 10 تعليقات:

  1. عالم البرزخ ! ما هو ؟
    ][`~*¤!||!¤*~`][


    الموت حقيقة مدركة لا يصح لأحد إنكارها , وهو واقع لا محالة وقد أوضح ذلك سبحانه وتعالى في عدة آيات في كتابه العزيز
    فمما قاله سبحانه وتعالى : 00كل نفس ذائقة الموت وإنما توفون أجوركم يوم القيامة00
    00قل إن الموت الذي تفرون منه فإنه ملاقيكم00
    00أينما تكونوا يدرككم الموت ولو كنتم في بروج مشيدة 00
    00وجاءت سكرة الموت بالحق ذلك ما كنت عنه تحيد 00

    هذا هو الموت فما الذي يكون بعد الموت ؟ إن ما يكون بعد الموت من الأمور الغيبية فلا سبيل للعقل إليه , بل مرد ذلك إلى خبر الصادق
    الرسول محمد عليه الصلاة والسلام الذي أخبرنا أن الإنسان إذا مات انتقل إلى عالم جديد هو عالم البرزخ
    فما هو عالم البرزخ وماذا يحدث فيه ؟

    البرزخ في اللغة العربية الحا جز بين شيئين , ومنه قوله تعالى (( مرج البحرين يلتقيان بينهما برزخ لا يبغيان ))

    وقال تعالى :00 وهو الذي مرج البحرين هذا عذ ب فرات وهذا ملح أجاج وجعل بينهما برزخا وحجرا محجورا 00

    والبرزخ في عرف الشرع ما يكون بين الموت ويوم القيامة أو هو ما بين الدنيا والآخرة فأهل البرزخ ليسوا مع أهل الدنيا يأكلون
    ويشربون ولا مع أهل الآخرة يجازون على أعمالهم من جنة أو نار ومن أحوال البرزخ ثلاثة أشياء :

    1- ضغطة القبر : ورد في الحديث أن الإنسان بعدما يوضع في قبره يضغط عليه ضغطة لا يعلم حقيقتها ولا كيفيتها إلا الله
    ولا ينجو أحد منها وهذه الضغطة تكون لطيفة للمؤمن الصالح وتكون شديدة وتدوم إلى يوم القيامة على الكافر والطالح
    2- سؤال الملكين منكر ونكير للميت : ما إن يموت الإنسان ويواريه أهله التراب , حتى يحضر الله سبحانه وتعالى إليه ملكين
    ليسألاه عن أقواله في الله والرسول ( صلى الله عليه وسلم ) وقد اتفق أهل السنة والجماعة على أن سؤال الملكين عام لجميع المكلفين
    المسلم منهم والكافر , أما غير المكلفين كالصبيان والمجانين ومن لم تبلغهم الدعوة , فا نهم لا يسألون في البرزخ لأن سؤال القبر نتيجة للتكليف في الدنيا
    ومن الأدلة على سؤال الملكين في القبر قوله تعالى : (( يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثا بت في الد نيا والآخرة ويضل الله الظالمين))

    3 – عذاب القبر ونعيمه : فترة البرزخ مرحلة من مراحل الجزاء الربا ني بالثواب والعقا ب ويدل على ذلك مجموعة من
    نصوص القرآن الكريم والسنة الشريفة قال تعالى في شأن آل فرعون : ( فوقاه الله سيئات ما مكروا وحاق بآ ل فرعون سوء العذاب
    النار يعرضون عليها غدوا وعشيا ويوم تقوم الساعة أدخلوا آل فرعون أشد العذاب )

    ومما ورد في الحديث الشريف ما أخرجه البخاري ومسلم عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قا ل:
    إن أحدكم إذا ما ت عرض عليه مقعده بالغداة والعشي , إن كان من أهل الجنة فمن أهل الجنة , وإن كان من أهل النار
    فمن أهل النار فيقال هذا مقعدك حتى يبعثك الله يوم القيامة

    وأخيرا السؤال الذي يطرح هل عذاب القبر ونعيمه جسماني ؟أم روحاني ؟ أم جسماني وروحاني معا ؟ أي على النفس والبدن ؟
    إن هذا السؤال طرح على الإمام ابن تيمية , وقد أجاب عنه فيما نقله تلميذه ابن القيم قال :
    (( وقد سئل شيخ الإسلام عن هذه المسألة , ونحن نذكر لفظ جوابه فقال : بل العذاب والنعيم على الأنفس والبدن جميعا با تفاق أهل السنة والجماعة , تنعم النفس وتعذب منفردة عن البدن , وتنعم وتعذب متصلة بالبدن والبدن متصل بها ,
    فيكون النعيم والعذاب عليهما في هذه الحال مجتمعتين , كما تكون على الروح منفردة عن البدن

    كيف تخلطي كتاباتك وعقليتكي المتخلفه بالبرزخة

    ردحذف
  2. انت وحده مريضه كتاباتك كلها يوجد نقص بداخلكي اما عاطفي او مادي او ظلم الاخرين لك اوشيء اخر فتجهتي الى كلامات مالها جنس من الثقافة حتى قرات بعض المواضيع وجدتها ماخوذه من بعض المقالات
    ارجوا ان تعالجي نفسك بكتابات افضل من ذالك
    او ان تحسني من ثقافتك

    اكيد بتقولين ما عرفت عن نفسك
    انا اسمي عبد الرحمن تقبلي نقدي هذا

    ردحذف
  3. انا نشرت تعليقكم
    بس ماعندي تعليق لان واضح انكم في جهةوانا في الجهة الاخرى

    ردحذف
  4. لم يشدني الموضوع بقدر ماشدتني ردود الأخوة وفقهم الله . صحيح انني احترم وجهات النظر المختلفة بشتى انواعها , لاني اريد منهم احترام وجهة نظري , فالجزاء من جنس العمل . ولكن اردت توضيح بعض الجزئيات واتمنى منكم تقبلها . أما بالنسبة لأخي العزيز الذي تكلم عن عالم البرزخ , فأنا أشيد فيك ايمانك وحبك للدين واهتمامك بايصال هذي المعلومات واسأل الله أن يهدينا جميعا , ولكن اردت ان ألفت نظرك إلى انك ربما اخذت الموضوع وحملته أكثر من طاقته , فالبرزخ ياأخي العزيز في اللغة هو ( الستار والفاصل الذي يتوسط شيئين ، ويحول دون التقائهما) , وقد استخدم هذا المصطلح في موضعين , الموضع الأول هو ( الحياة البرزخيه ) وقد كفيت ووفيت في كلامك عنه .أما الموضع الثاني فهو (البرزخ في الجغرافيا ) , وهو ماأثبته علماء الجغرافيا بالنسبة لهذه الظاهرة الإعجازيه الفريده التي أخبرنا عنها ربنا جل وعلا قبل 15 قرنا من الزمان في كتابه الحكيم , وتفسير هذه الظاهرة هو أنه عند نقطة التقاء بحر بنهر فإن البرزخ يتولى مهمة مرج المائين مع بعضهما و الخلط بينهما لكن من دون أن يملح ماء النهر أو يعذب ماء البحر , وهذه هي وظيفة البرزخ المتجلية في أنه يمنع طغيان أحد البحرين على الآخر قال تعالى(مرج البحرين يلتقيان بينهما برزخ لا يبغيان) وجاء ذكر هذه الظاهرة في اكثر من موضع في سورة فاطر والنمل والفرقان. فسبحان العظيم القدير . فهذان هما الموضعان على الصعيد الديني والجغرافي اللذان جاء فيهما ذكر البرزخ , ولكن اختنا العزيزة ابتكرت موضعها الثالث الخاص بها , ومااجمل الابتكار لأنها سردت موضوعا جميلا ولكن في صيعد جديد وهو الصعيد الاجتماعي فرسمت صورة عظيمة لمعنى الاستقلالية في الرأي دون المساس بالخصائص الأخرى لأي من الطرفين , وهذا مانفتقده في زمننا هذا في محاولة فرض الشخص لرأيه باستخدام سلطته لإثبات شخصيته وتهميش لغة العقل والإقناع التي هي من خصائص ديننا الحنيف , مع الوضع في الحسبان ان هنالك امور مفروغ منها لأنه لامجال للعقل البشري أن يخوض فيها , وهذا مانسميه بالإيمان وهو تصديق القلب والعقل بشيء في علم الغيب . فيا أخي العزيز قبل ان تنقد موضوعا حاول ان تنظر إليه من مناظير مختلفة ومن كل النواحي , واجعل ردك خارجا من شخصك واترك مانطلق عليه باللغة العامية ( كوبي بيست ) ولا تجعل الدين غطاءا وستارا لك , فالدين بريء ممن يتكلمون بغير علم .
    أما بالنسبة للأخ المتقمص لشخصية الدكتور طارق الحبيب حفظه الله , فأعجبني سرعة تشخيصك بأنها مريضه وناقصة , واحيي فيك اسلوب الحوار وروح النقد الجملية التي نسيت اهم ركن من أركانها وهي نقد الفكرة وليس نقد الشخص عينه . فاستفتحت تعليقك بكلمات اقل مااقول عنها انها نابغة من شخص جهل معناها. واتهمتها باستخدام كلمات لا تمت للثقافة بصلة , فماذا عن كلماتك اذا ؟! , لكن كما قيل ( ان كنت لاتعرف فهي مصيبة وإن كنت تعرف فالمصيبة أعظم ) .
    وفي الأخير أصل إلى نهاية المطاف واهنيء الاخت أماني على الروح الرياضية التي تملكها والشجاعة في وضع الردود واشكرها على نشر تعليقي واشكر ايضا اخواني الأعزاء واعتذر إن كنت أخطأت على احد بطريقة مباشره او غير مباشرة .
    تحياتي / اخوكم محمد الشمري .

    ردحذف
  5. شكرا لك الاخ محمد الشمري :)

    ردحذف
  6. وصلتني منذ فتره صور توضح كيف ان الانهار والبحار لا تختلط

    ههههههههههههههههههههههههه

    توها توصلك الفكره يافيلسوفه زمانك ,بسالك اذا حنا بجهه انتي باي جهه جهة المعقدات من زين هالوجه عارض صورتك بعد الله يهديك ويشفيك !!!!؟؟؟


    $لآيغرك دنيآك $

    ردحذف
  7. مايهمني اذا وافقتي ولا لالالالالالالالالالالالالالالا


    بصراحه انتي تافه ماالومك ماعندك اصل وش يطلع من وراك غير عرض صورك من زين الخشه ووووووووع وووووع


    b-2-2-b

    ردحذف
  8. جميل كلامك اختي لكن لدي تعليق على مسألة الماء المالح والعذب لايختلطان هذه مسألة معروفة علميا ومدونة منذ 2000 سنة وليست ب"عجز" في العلم فسرها العالم بيليني تفسيرا واضح بحركة تيارات المياة المتعاكسة...

    تحياتي لك

    ردحذف
  9. شكرا لك اخي ولكن انا اقصد ان بعض الظواهر تحدث وعقول البشر لا تستطيع استيعابها حتى وان وجد لها تفسير علمي تبقى الدهشه مسيطره
    وثاني نقطه ممكن اعلق عليها
    انني لست بصدد شرح البرزخ علميا بقدر استخدامي للحالة كتشبيه واستعاره فقط :)
    شكرا لاهتمامك

    ردحذف
  10. كان الله بعونك يا أماني على نفسك وعلى بعض المطبلين وعلى بعض المتهجمين وعلى بعض المتجهمين
    فيه فرق طبعا
    لكن اللي فعلا ضحكني وصول بعض الغيورين هنا
    لكن ما اقول لهم الا لن تهن****
    والا بلاش

    ردحذف