بحث هذه المدونة الإلكترونية

دور الإعلام الجديد في تحقيق أهداف المسؤولية الإجتماعية


قمت بعمل ورقة العمل هذه وسبق وقدمتها في برنامج الامان الاسري كما وقمت بتقديمها في دورة افتراضيه عبر مؤسسه زاركوني والمجلس الثقافي البريطاني بالرياض
اتمنى الاستفاده منها
       
مقدمة


برزت في الأونة الأخيرة ظاهرة تسمى بالإعلام الجديد أو ما يمكن تسميته ايضا ( صحافة المواطن ) والتي كانت نتيجة لظهور العديد من مواقع التواصل الاجتماعية ادت الى توفير المعلومات والأخبار للمتلقي وهو مالم تستطع توفيره وسائل الإعلام التقليدي نظرا لمحدودية إمكانياتها او لإنخفاض سقف الحرية لديها.
ولم تقتصر خدمات وسائل الإعلام الحديثة على نقل وتبادل المعلومات, بل ساهمت ايضا في تنوع الية النقل من حيث تبادل النصوص والصور والملفات الصوتية والمرئية والتي برز دورها بشكل ملحوظ خلال العامين الماضيين , ولقد ساعد تطور التقنية الحديثة في تحويل المستخدم الى منتج اعلامي ينتج ويبث ما يريده عبر الانترنت بفضل الأجهزة والهواتف الذكية.
كل هذا يضعنا أمام العلاقة التي تربط الإعلام الجديد بالمسؤولية الإجتماعية ، فهي تعزز من الترابط والتكامل بين افراد المجتمع مما يتيح بيئة صحية لتبادل الافكار والحوار والتواصل دون الإلتفات للفروق الإجتماعية والمسافات التي تفرق بين المستخدمين.
جميع هذه العوامل خلقت مناخا إعلاميا لا محدود يفرض على المرسل والمتلقي تعزيز الرقابة الذاتية والحرص على رعاية المبادئ الانسانية بغض النظر عن الخلفية الثقافية او الدينية او الجغرافية محدثا بذلك نقله نوعية في طبيعة المستخدم من متلقي عادي الى مرسل نشط يمكنه ان يكون منبرا ذو تأثير على المحيطين به




ماهي شبكات التواصل الاجتماعية؟

هي التقنيات المستخدمة عبر شبكة الإنترنت والتي تقوم بتحويل الإتصالات الى حوار تفاعلي بين المنظمات والمجتمعات والأفراد
كما يعرف اندرياس كابلان ومايكل هينلين وسائل الإعلام الإجتماعي بأنها "مجموعة من التطبيقات المستندة إلى الإنترنت التي تبنى على أسس أيديولوجية وتكنولوجية من الويب 2.0 ، والتي تسمح لاضافه وتبادل المحتوى المقدم من المستخدمين ". وهي متاحه للجميع يمكن الوصول إليها، وخصوصا مع توفر الأجهزة والهواتف الذكية والتي ساهمت بتسهيل عمليه الوصول لتلك الشبكات بشكل اكبر.

ادوات الإعلام الجديد

منتديات ومواقع شخصية Internet forum
مدونات Blog
مدونات مصغرة Microblogging
مواقع مشاركة فيديو وصور
ويكي Wiki
البودكاست Podcast

ارتباط الإعلام الجديد بالإعلام التقليدي

يمكن تلخيص ما يقدمه الإعلام التقليدي في أنه: ما تعتقد الجهة الاعلامية ان المتابع يحتاج أن يعرفه. فيتوجهون لتغطية العديد من الجوانب السياسة و الاقتصاد والرياضة و الفنية . معتمدين في نجاحهم على دقة توقعهم لما يشد المشاهد ويتابعه, كما انها تمثل المصدر الرسمي لأصحاب القرار والمسؤولين
أما الإعلام الجديد في المقابل, هو: ما تريد أن تعرفه أنت. فأنت رئيس التحرير! ومع الوقت ستفتح وتغلق مختلف المصادر لتصمم باقتك الإعلامية بنفسك وبحسب اهتماماتك.
والواضح هنا ولأغلب المراقبين هو مجموعة المزايا التي يتفوق فيها الأعلام البديل كمصدر للمعلومة عن الأعلام التقليدي (السرعة, الدقة, التنوع,التفاعل, الشفافية....).
لكن الاعتماد الكلي على الإعلام البديل قد يحصر اهتمام الفرد فيما يحب فقط لدرجة تجعله محدود الاطلاع. بل وقد يحرم نفسه من الاستكشاف خارج حدود الاهتمام, بل ان توفر وسائل الإعلام التقليدي ستزيد من دافعيه المتلقي للبحث عن دقه المعلومة وبحثه عن ما ينفيها أو يؤكدها محققا بذلك اهدافه وراء الحصول على المعلومة ومساعدا بذلك على رفع مستوى المنطقية لديه.
لذلك يمكن القول اننا لا يمكننا الفصل بين دور الاعلام التقليدي والاعلام الجديد ( على الاقل خلال السنوات القادمة) فكلاهما مكمل للاخر , فمهما بلغت اهمية تناقل الاخبار من خلال شبكات التواصل الاجتماعية الا انها ستبقى حبيسة اروقه مواقع شبكات التواصل الاجماعية مالم يتدخل الاعلام التقليدي ونقلها بشكل رسمي، علما بأن الإعلام التقليدي يجب ان يتوجه لإستخدام التقنيات الحديثه ويبدأ بالإبتعاد عن أساليب النشر التقليديه حتى يتمكن من مواجهة التحرك الحاصل في عالم الاعلام الرقمي.

دور الإعلام الجديد في تحقيق اهداف المسؤولية الاجتماعية

الاهداف الاساسية

1) الاستفادة من قدرة ادوات الاعلام الجديد على تشكيل الرأي العام.
2) اعتبار وسائل الإعلام الجديد مصدر مهم  لتسليط الضوء على القضايا.
3) تفعيل دور وسائل الاعلام الجديد في حل القضايا من خلال تقديم آراء الخبراء.
4) تحقيقا لمبدأ المسؤولية الإجتماعية فإنه يجب العمل على رفع مستوى الثقافة لدى افراد المجتمع في شتى المجالات وبالاستعانة بأدوات الاعلام الجديد.
5) التواصل من خلال وسائل الاعلام الجديد مع الشباب الذين يعتبرون الفئة الاكبر والاكثر فاعليه في تلك الشبكات والاهتمام بما يقدمونه من افكار ومشاركتهم الحلول.
6) التوعية المستمرة من خلال تلك الشبكات بالسلوكيات الخاطئة أو تبني المشاريع التي تحقق الأمان سواء المجتمعي او الإلكتروني.

تجارب مؤسسات وأفراد في تحقيق المسؤولية الإجتماعية:

حملة وقف العنف بين الأقران المراهقين  Stop Bullying

الحملة نفذها برنامج الأمان الأسري الوطني في الفترة ما بين 1-19 نوفمبر 2011 , وذلك ضمن فعاليات اليوم العالمي للحد من الإساءة والعنف ضد الأطفال والمراهقين من خلال مبادرة ( شباب الأمان )، وتعد هذه الحملة الأولى من نوعها بالمملكة العربية السعودية.
وكان برنامج الأمان الأسري الوطني الجهة الرسمية الوحيدة التي مثلت السعودية من خلال هذه الحملة لدى WWSF Women's World Summit Foundation مؤسسة قمة المرأة العالمية، والتي شارك بها 141 منظمة من 60 دولة حول العالم.
مراحل تنفيذ الحملة التي تهدف الى توعية المراهقين بكيفية التصدي للعنف بين الأقران او كما نسميها (التنمر) كانت على النحو التالي:

المرحلة الأولى - عبر وسائل التواصل الإجتماعية:

  1. الاعلان عن الحملة عبر الموقع الرسمي لبرنامج الأمان الأسري الوطني,
  2. انشاء مدونة الكترونية لنقل كافة تفاصيل الحملة من عروض تقديمية ومعلومات عامه وإعلانات وإستطلاعات رأي.
  3. عمل دليل علمي يشرح المشكلة وأليه التعامل معها باللغتين العربية والإنجليزية.
  4. انشاء وسم خاص بالحملة عبر موقع تويتر  ‫#‪19daysactivism #Ammanyouth
  5. انشاء حساب عبر موقع ‫‪Twibbon‬‬ لدفع المشاركين بوضع شعار الحملة عبر ملفاتهم الشخصية في تويتر والفيسبوك
  6. التواصل مع الجمهور عبر مجموعه برنامج الأمان الأسري في الفيسبوك وحساب البرنامج عبر تويتر والرد على استفساراتهم.
  7. تدريب شباب الأمان على تقديم ورشه عمل تفاعليه وكيفيه القائها
  8. تصوير مقطع فيديو قام شباب الأمان بصياغه السيناريو كما قامت مؤسسة البكسل العربي للتسويق الإلكتروني بتقديمه مجانا دعما للحملة.

المرحلة الثانية - التواصل المباشر مع الفئة المستهدفة:

  1. اقامة ورش عمل تفاعليه في مجموعه من المدارس للمرحلتين المتوسطة والثانوية بينين وبنات قدمها لهم اعضاء مجموعه شباب الأمان بإشراف مجموعه من المختصين والمتطوعين
  2. توزيع مطويات تعريفيه بالحملة والدليل بنسخه ورقيه على الحضور
  3. مشاركة طلاب المدارس بإستبيان لقياس المشكلة ومدى انتشارها وانواع العنف الذي يتعرضون له.

المرحلة الثالثة - ختام الفعاليات:

  1. انشاء اركان تعريفيه في مركز المملكة التجاري رجال ونساء.
  2. مشاركه الفنان فايز المالكي سفير النوايا الحسنة لدى اليونسيف في حفل الختام.
  3. توزيع المطويات ودليل وقف العنف وتي-شيرتات تحمل شعار الحملة  للجمهور بالمركز .
  4. تغطية إعلامية من قبل الصحفيين.


النتيجة النهائية:

  1. تم توزيع اكثر من 10 الاف نسخه ورقيه من دليل وقف العنف بين الأقران المراهقين.
  2. عدد المشاركين في استطلاع الراي اكثر من 250 مشارك
  3. زار المدونة اكثر من 2700 زائر خلال 19 يوم المخصصة للحملة
  4. عدد التغريدات التي كتبت في الوسم المخصص للحملة 900 تغريده خلال ايام الحملة.
  5. في موقع ‫‪Twibbon‬‬ عدد المستخدمين كان 176 مستخدم
  6. عدد الطلاب المشاركين في الإستبيان 600 طالب وطالبه من المرحلتين المتوسطة والثانوية.

حملة مملكة الخير #ksakaeer

حملة نفذتها احدى المغردات ( أماني الشعلان @alshalanamani ) عبر موقع التواصل الإجتماعي Twitter في بدايات شهر سبتمبر 2011 ، بهدف تعزيز التكافل بين المجتمع والأسر الفقيرة من خلال كفالة تلك الأسر بشكل مستمر ومباشر دون وسيط.
وفكرة الحملة هي بدفع بعض الأسر الميسورة لتوفير الحاجات العينية من مأكل وملبس وفي بعض الأحيان دفع الإيجار.
وبدأت الحملة بالإنتشار وإنضم لها مجموعة من الأخصائيين الإجتماعيين وموظفي الدولة من الداخلية والشؤون الإجتماعية والإعلاميين بهدف التحقق من صحة معلومات الأسر المحتاجة وعمل دراسة ميدانية لأوضاع تلك الأسر ومن ثم البحث عن الكفيل بالإعلان عنها.
وقد تم للان:

  • رعاية 45 اسرة متعففه.
  • اسرتين بدأت فعلا بالعمل والإستغناء عن الكفالة.
  • عدد التغريدات تخطت 2500 تغريده في وسم #ksakaeer  
  • مقابلات اذاعية وصحفية وتعريف بطريقه التواصل مع القائمين على الحملة.


كيفيه تفعيل حمله الكترونية باستخدام ادوات التواصل الاجتماعية:

  1. موقع الكتروني او مدونه رسمية للمشروع او المنظمة، يوضح فيه شرح المشروع والرؤية ورسالة المشروع والأهداف المرجو تحقيقها من خلال المشروع.
  2. إنشاء قناة عبر إحدى شبكات الفيديو (youtube مثلا) وعمل فيديو دعائي للحملة مع مراعاة ان لاتزيد مدة الفلم عن دقيقة، وطلب مشاركة الجمهور بأفكارهم من خلال تصوير لمقاطع فيديو تخدم أهداف الحملة.
  3. انشاء مجموعة على الفيسبوك وحساب على تويتر وتخصيص وسم خاص بالحملة, والحرص على إشراك الحسابات التي تملك اعداد متابعين تفوق 2000 في عمل اعادة التغريد والاشتراك بالحساب ليسهم ذلك بزيادة اعداد المتابعين.
  4. الحرص على مشاركة المعلومات العامة عن موضوع الحملة وان لا يقتصر النشر حول المؤسسة او ما تقوم به من نشاطات عن الحملة.
  5. الحرص على تصوير كافة الأحداث والتفاصيل حتى البسيطة منها ونشرها عبر الفيسبوك وتويتر ، الجمهور يحب معرفة ما يحصل خلف الكواليس كما انها ترفع من روح الحميمية والإرتباط بالحملة.
  6. التواصل مع الصحفيين والإعلاميين لدعم الحملة عبر وسائل الإعلام التقليدية.
  7. الحرص على عمل تقارير دورية عن عدد زوار المواقع والتغريدات وعمل استطلاعات رأي مستمره حول تقييم الجمهور للحملة الكترونيا للوقوف على مواضع الضعف والعمل على تصحيحها.



حقائق عن الإعلام الجديد

ارقام واحصائيات عن شبكات التواصل الاجتماعية

  • ارتفعت نسبة مشتركي الانترنت من 5% (مليون مستخدم)عام 2001 الى 47.5% (14.7 مليون مستخدم) في 2012
  • عدد مستخدمي الفيسبوك في العالم مليار وفي السعودية 4.996 مليون مستخدم محتله بذلك المركز 30 عالميا والثاني عربيا لاستخدام الفيسبوك
  • 80% من مستخدمي الفيسبوك بالسعودية اقل من 35 سنه
  • عدد الحسابات في تويتر 555 مليون حساب بينما وصل عدد حسابات تويتر في العالم العربي مليون و311 الف متابع في مارس 2012 و393 الف حساب في السعودية.
  • عدد التغريدات يوميا تصل الى مليار تغريده من كل انحاء العالم، و172 مليون تغريده منها تكتب باللغة العربية، السعوديه تغرد ب 49 مليون تغريدة باليوم.
  • تعد اللغة العربية بالمركز السادس من حيث نمو استخدامها في تويتر في 2012
  • يفضل 54% من مستخدمي الانترنت بالسعودية استخدام شبكات التواصل الاجتماعية عن استخدام البريد الالكتروني في المراسلات


نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية

نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية اقره مجلس الوزراء في 2007م ، ويحوي 16 مادة توضح تعريف الجريمة الإلكترونية حسب القانون السعودي، وسبب وضع النظام ,ومجموعه المخالفات وانواع العقوبات التي ستواجه مرتكب الجريمة تتراوح من سجن سنه الى 10 سنوات وغرامه ماليه تصل الى 5 ملايين ريال او سحب الاجهزة الالكترونية واغلاق المواقع


لكن هناك العديد من الثغرات في هذا القانون والذي تفقده فاعليته

  • صعوبة التبليغ وعدم وضوح الجهة الموكلة بهذا النوع من القضايا، بينما يفضل وضع موقع الكتروني ليسهل عملية التبليغ خاصه للاطفال والنساء
  • عدم وضوح الخدات الي يمكن ان يحصل عليها مقدم الشكوى
  • اذا كان المعتدي من خارج السعودية فلا يوضح القانون اذا كان هناك تعاون مع الجهات الرسمية في البلدان الأخرى
  • نحن بحاجه لعمل حملة توعوية بمخاطر الجرائم الإلكترونية وكيفيه حماية البيانات الشخصية من الإعتداء والتهكير.







هناك 5 تعليقات:

  1. تحياتي وتقديري لك عزيزتي هذا البرنامج الوطني عظيم ومازال يتطلب الكثير من الجهد ليصل مداه كل المستويات اﻹجتماعية ولعلي أعني بكلامي فئات اجتماعية ترزح تحت نير التهميش واﻹهمال المجتمعي (ذوي الظروف الخاصة) حيث المعاناة النفسية واﻹجتماغية ومشاكل ﻻ تعد وﻻ تحصى يعيشون فيها تحت سقف المؤسسات اﻹيولئية ويشرف عليهم وعليهن من ﻻ يملك الخبرة وإن ملك التخصص المبدائي أو من ﻻ يملك التخصص وﻻ الخبرة وكأن لسان حال المسؤلين يقول كفاية عليهم الخدمات المادية والمباني أختي أماني تواصلي مع هذه الفئات وسترين ما يدمي القلب ويجرح العين

    ردحذف
  2. السلام عليكم

    أ. أماني شاهدت في صفحتك بتويتر كلمة ( مشاريع شبابية )

    السؤال لو عندي أفكار جيدة في الإعلام الجديد

    ماذا يسعك أن تقدمي لي .

    ردحذف
  3. بصراحة المشروع روعة و افكار جديده

    ردحذف
  4. شكرا لك

    ردحذف
  5. بارك الله فيك وجزاك الله خير الجزاأ.

    ردحذف